الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.قال حميدان دعاس: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ .[سورة إبراهيم: الآيات 1- 3] {الر} هذه الحروف وأمثالها لا محل لها من الإعراب {كِتابٌ} خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو والجملة مستأنفة {أَنْزَلْناهُ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة صفة {إِلَيْكَ} متعلقان بأنزلناه {لِتُخْرِجَ} اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وفاعله مستتر وأن وما بعدها في تأويل المصدر في محل جر باللام ومتعلقان بأنزلناه {النَّاسَ} مفعول به {مِنَ الظُّلُماتِ} متعلقان بتخرج {إِلَى النُّورِ} متعلقان بتخرج {بِإِذْنِ} متعلقان بتخرج {رَبِّهِمْ} مضاف إليه والهاء مضاف إليه {إِلى صِراطِ} بدل من إلى النور {الْعَزِيزِ} مضاف إليه {الْحَمِيدِ} صفة {اللَّهِ} لفظ الجلالة بدل من العزيز {الَّذِي} في محل جر صفة {لَهُ} متعلقان بخبر مقدم {ما} موصول مبتدأ والجملة صلة الذي {فِي السَّماواتِ} متعلقان بصلة لما {وَما فِي الْأَرْضِ} عطف على ما في السموات وإعرابها مثلها {وَوَيْلٌ} مبتدأ {لِلْكافِرِينَ} متعلقان بالخبر والجملة مستأنفة {مِنْ عَذابٍ} متعلقان بويل {شَدِيدٍ} صفة {الَّذِينَ} مبتدأ والجملة مستأنفة {يَسْتَحِبُّونَ} مضارع والواو فاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها {الْحَياةَ} مفعول به {الدُّنْيا} صفة منصوبة بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر {عَلَى الْآخِرَةِ} متعلقان بيستحبون {وَيَصُدُّونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة معطوفة {عَنْ سَبِيلِ} متعلقان بيصدون {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {وَيَبْغُونَها} مضارع وفاعله ومفعوله الأول والجملة معطوفة {عِوَجًا} مفعول به ثان {أُولئِكَ} مبتدأ والكاف حرف خطاب {فِي ضَلالٍ} متعلقان بالخبر {بَعِيدٍ} صفة والجملة خبر الذين. .[سورة إبراهيم: الآيات 4- 5] {وَما أَرْسَلْنا} الواو استئنافية وما نافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة {مِنْ} حرف جر زائد {رَسُولٍ} اسم مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به {إِلَّا} أداة حصر {بِلِسانِ} متعلقان بمحذوف حال {قَوْمِهِ} مضاف إليه {لِيُبَيِّنَ} اللام للتعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل ومتعلقان بيبين والفاعل مستتر {لَهُمْ} متعلقان بيبين {فَيُضِلُّ اللَّهُ} مضارع ولفظ الجلالة فاعله والجملة استئنافية {مَنْ يَشاءُ} من موصولية مفعول به ومضارع فاعله مستتر والجملة صلة {وَيَهْدِي مَنْ يَشاءُ} إعرابها كسابقتها {وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} مبتدأ وخبراه والجملة حالية {وَلَقَدْ أَرْسَلْنا} اللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق وجملة القسم لا محل لها وأرسلنا ماض وفاعله والجملة مستأنفة {مُوسى} مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر {بِآياتِنا} متعلقان بأرسلنا ونا مضاف إليه {أَنْ أَخْرِجْ} أن مفسرة وفعل أمر فاعله مستتر {قَوْمَكَ} مفعول به والكاف مضاف إليه والجملة تفسيرية لا محل لها {مِنَ الظُّلُماتِ} متعلقان بأخرج {إِلَى النُّورِ} متعلقان بأخرج {وَذَكِّرْهُمْ} أمر فاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة معطوفة {بِأَيَّامِ} متعلقان بذكرهم {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {أَنْ} حرف مشبه بالفعل {فِي ذلِكَ} ذا اسم إشارة واللام للبعد والكاف للخطاب متعلقان بالخبر المقدم {لَآياتٍ} اللام المزحلقة وآيات اسم إن منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة تعليل لا محل لها {لِكُلِّ} متعلقان بصفة {صَبَّارٍ} مضاف إليه {شَكُورٍ} صفة. .[سورة إبراهيم: الآيات 6- 8] {وَإِذْ} الواو حرف استئناف وإذ ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر {قالَ مُوسى} ماض وفاعله والجملة مضاف إليه {لِقَوْمِهِ} متعلقان بقال والهاء مضاف إليه {اذْكُرُوا} أمر وفاعله والجملة مقول القول {نِعْمَةَ} مفعول به {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {إِذْ} ظرف زمان {أَنْجاكُمْ} ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة في محل جر مضاف إليه {مِنْ آلِ} متعلقان بأنجاكم {فِرْعَوْنَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة {يَسُومُونَكُمْ} مضارع وفاعله ومفعوله الأول {سُوءَ} مفعول به ثان {الْعَذابِ} مضاف إليه والجملة حالية {وَيُذَبِّحُونَ} مضارع والواو فاعله والجملة معطوفة {أَبْناءَكُمْ} مفعول به والكاف مضاف إليه {وَيَسْتَحْيُونَ نِساءَكُمْ} مضارع وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة {وَفِي ذلِكُمْ} ذا اسم إشارة ومتعلقان بخبر مقدم {بَلاءٌ} مبتدأ مؤخر {مِنْ رَبِّكُمْ} صفة بلاء والكاف مضاف إليه {عَظِيمٌ} صفة ثانية والجملة معطوفة {وَإِذْ} الواو استئنافية وإذ ظرف زمان {تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ} ماض وفاعله والكاف مضاف إليه والجملة مضاف إليه {لَئِنْ} اللام موطئة للقسم المحذوف وإن شرطية {شَكَرْتُمْ} ماض وفاعله والجملة فعل الشرط {لَأَزِيدَنَّكُمْ} اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر والكاف مفعول به والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم وجواب الشرط محذوف {وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ} إعرابها كسابقتها إن شرطية وماض وفاعله وهو فعل الشرط والجملة معطوفة {إِنَّ عَذابِي لَشَدِيدٌ} إن واسمها وخبرها واللام المزحلقة والجملة مستأنفة {وَقالَ مُوسى} ماض وفاعله والجملة مستأنفة {إِنْ تَكْفُرُوا} إن شرطية ومضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل وهو فعل الشرط {أَنْتُمْ} في محل رفع توكيد للفاعل {وَمَنْ} اسم موصول معطوف على الواو {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بصلة الموصول {جَمِيعًا} حال {فَإِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ حَمِيدٌ} الفاء رابطة للجواب وإن ولفظ الجلالة اسمها وغني حميد خبراها واللام المزحلقة والجملة في محل جزم جواب الشرط. .[سورة إبراهيم: آية 9] {أَلَمْ} الهمزة للاستفهام ولم حرف جازم {يَأْتِكُمْ} مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والكاف مفعوله والميم للجمع {نَبَؤُا} فاعل والجملة مستأنفة {الَّذِينَ} موصول مضاف إليه {مِنْ قَبْلِكُمْ} متعلقان بالصلة المحذوفة {قَوْمِ} بدل مجرور من الذين {نُوحٍ} مضاف إليه {وَعادٍ} معطوف على نوح {وَثَمُودَ} معطوف مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف {وَالَّذِينَ} اسم موصول مبتدأ {مِنْ بَعْدِهِمْ} متعلقان بالخبر والجملة معطوفة {لا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا اللَّهُ} لا نافية ومضارع والهاء مفعوله وإلا أداة حصر ولفظ الجلالة فاعل والجملة لا محل لها لأنها جملة اعتراضية {جاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ} ماض ومفعوله وفاعله والهاء مضاف إليه {بِالْبَيِّناتِ} متعلقان بجاءتهم والجملة استئنافية {فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ} ماض وفاعله ومفعوله والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة {فِي أَفْواهِهِمْ} متعلقان بردوا {وَقالُوا} ماض وفاعله والجملة معطوفة {إِنَّا} إن واسمها والجملة مقول القول {كَفَرْنا} ماض وفاعله والجملة خبر إن {بِما} ما موصولية ومتعلقان بكفرنا {أُرْسِلْتُمْ} ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل والجملة صلة {بِهِ} متعلقان بأرسلتم {وَإِنَّا} إن واسمها والجملة معطوفة {لَفِي شَكٍّ} اللام المزحلقة ومتعلقان بالخبر المحذوف {مِمَّا} من وما الموصولية متعلقان بشك {تَدْعُونَنا} مضارع وفاعله ومفعوله والجملة صلة {إِلَيْهِ} متعلقان بتدعوننا {مُرِيبٍ} صفة لشك. .[سورة إبراهيم: آية 10] {قالَتْ رُسُلُهُمْ} ماض والتاء للتأنيث ورسلهم فاعل والهاء مضاف إليه والجملة مستأنفة {أَفِي اللَّهِ} الهمزة للاستفهام ولفظ الجلالة مجرور بفي متعلقان بخبر مقدم {شَكٌّ} مبتدأ مؤخر والجملة مقول القول {فاطِرِ} صفة للّه {السَّماواتِ} مضاف إليه {وَالْأَرْضِ} معطوف على السموات {يَدْعُوكُمْ} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل وفاعله مستتر والكاف مفعول به والميم للجمع والجملة في محل نصب على الحال {لِيَغْفِرَ} اللام للتعليل ومضارع منصوب وفاعله مستتر وأن وما بعدها في تأويل المصدر في محل جر ومتعلقان بيدعوكم {لَكُمْ} متعلقان بيغفر {مِنْ ذُنُوبِكُمْ} متعلقان بيغفر والكاف مضاف إليه {وَيُؤَخِّرَكُمْ} مضارع ومفعوله وفاعله محذوف والجملة معطوفة {إِلى أَجَلٍ} متعلقان بيؤخركم {مُسَمًّى} صفة مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر {قالُوا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة {إِنْ} نافية {أَنْتُمْ} مبتدأ {إِلَّا} أداة حصر {بَشَرٌ} خبر والجملة مقول القول {مِثْلُنا} صفة لبشر ونا مضاف إليه {تُرِيدُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة {إِنْ} ناصبة {تَصُدُّونا} مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل ونا مفعول به والجملة من أن والفعل في تأويل المصدر في محل نصب مفعول به لتريدون {عَمَّا} ما موصولية ومتعلقان بتصدونا {كانَ} فعل ماض ناقص واسمها محذوف والجملة صلة {يَعْبُدُ آباؤُنا} مضارع وفاعله ونا مضاف إليه والجملة خبر كان {فَأْتُونا} الفاء الفصيحة وأمر وفاعله ومفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم {بِسُلْطانٍ} متعلقان بأتونا {مُبِينٍ} صفة سلطان. .[سورة إبراهيم: الآيات 11- 12] {قالَتْ لَهُمْ رُسُلُهُمْ} ماض والتاء للتأنيث ورسلهم فاعل مؤخر والهاء مضاف إليه ولهم متعلقان بقالت والجملة مستأنفة {إِنْ} نافية {نَحْنُ} مبتدأ {إِلَّا} أداة حصر {بَشَرٌ} خبر والجملة مقول القول {مِثْلُكُمْ} صفة {وَلكِنَّ اللَّهَ} لكن حرف مشبه بالفعل ولفظ الجلالة اسمه والجملة معطوفة {يَمُنُّ} مضارع مرفوع وفاعله ضمير مستتر والجملة خبر {عَلى مَنْ} من موصولية متعلقان بيمن {يَشاءُ} مضارع فاعله مستتر والجملة صلة {مِنْ عِبادِهِ} متعلقان بمحذوف حال {وَما} الواو استئنافية وما نافية {كانَ} فعل ماض ناقص {لَنا} متعلقان بخبر كان المقدم والجملة مستأنفة {إِنْ} ناصبة {نَأْتِيَكُمْ} مضارع وفاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة في تأويل المصدر اسم كان {بِسُلْطانٍ} متعلقان بنأتيكم {إِلَّا} أداة حصر {بِإِذْنِ} متعلقان بمحذوف حال {اللَّهَ} لفظ الجلالة مضاف إليه {وَعَلَى اللَّهِ} الواو عاطفة ولفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بيتوكل {فَلْيَتَوَكَّلِ} الفاء استئنافية ولام الأمر ومضارع مجزوم بلام الأمر {الْمُؤْمِنُونَ} فاعل مرفوع بالواو والجملة مستأنفة {وَما لَنا} الواو استئنافية وما اسم استفهام مبتدأ ولنا متعلقان بالخبر المحذوف والجملة مستأنفة {أَلَّا} أن ناصبة ولا نافية {نَتَوَكَّلَ} مضارع فاعله مستتر {عَلَى اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بمحذوف حال {وَقَدْ} الواو حالية وقد حرف تحقيق {هَدانا} ماض ومفعوله الأول وفاعله مستتر {سُبُلَنا} مفعوله به ثان ونا مضاف إليه والجملة حالية {وَلَنَصْبِرَنَّ} حرف عطف ومضارع بني على الفتح واللام واقعة في جواب القسم المحذوف {عَلى ما} متعلقان بالفعل {آذَيْتُمُونا} ماض وفاعله ومفعوله والواو لإشباع الضمة والجملة صلة {وَعَلَى اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بيتوكل والواو عاطفة {فَلْيَتَوَكَّلِ} الفاء استئنافية ومضارع مجزوم بلام الأمر {الْمُتَوَكِّلُونَ} فاعل مرفوع بالواو والجملة مستأنفة. .[سورة إبراهيم: الآيات 13- 15] {وَقالَ الَّذِينَ} ماض واسم الموصول فاعله والجملة استئنافية {كَفَرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة. {لِرُسُلِهِمْ} متعلقان بقال: {لَنُخْرِجَنَّكُمْ} اللام موطئة للقسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب قس وفاعله والجملة معطوفة {جَبَّارٍ} مضاف إليه {عَنِيدٍ} صفة.
|